مصلحة التوجيه و الإعلام

نظام ل م د :
 

هو نظام للتكوين العالي يرمي إلى:
بناء الدراسات على 3 رتب:

محتويات منظمة في ميادين تظم مسالك محددة و مساللك مفردة 

تنظيم التعليم على أساس سداسيات و وحدات تعليم قابلة للترصيد

 

مختلف أنواع وحدات التعليم:

كل عرض تكوين يتضمن عموما أربعة أصناف من وحدات التعليم منسقةبصفة بيداغوجية منسجمة

وحدات التعليم الأساسية (و.ت.أ)مطابقة للدراسة الواجب على كل الطلبة متابعتها و اكتساب التصديق عليها

وحدات التعليم المنهجية (و.ت.م)التي تمكن الطالب من اكتساب الذاتية في العمل

وحدات التعليم الاستكشافية (و.ت.إ)التي تمكن من التعمق، التوجيه، المعابر و التمهين...

وحدات التعليم العرضية (و.ت.ع)تعليم مخصص لإعطاء الطلبة أدوات مثل اللغة و الإعلام الآلي...

 

ما هو الرصيد:

وحدة التعليم والمادة أو المواد المكوّنة لها تقدّر على شكل أرصدة. الرصيد يمثل عبئ من العمل (دروس، تربصات، مذآرة التخرج وعمل فردي)المطلوبة من الطالب حتى يبلغ أهداف وحدة .( التعليم أو المادة

الرصيد يساوي حجم ساعي يتراوح بين 20 و 25 ساعة في السداسي و يشمل ساعات التعليم المقدّم للطالب في آل أنماط التعليم وساعات عمل الطالب الذاتية

يتضمن كل سداسي 30 رصيدا. كل شهادة تُطابق ترصيد :

  • 180 رصيدا لشهادة الليسانس
  • 120 رصيدا إضافيا للماستر
  • الدكتوراه يحصل عليها الطالب بعد 6 سداسيات من الدراسة والبحث.

 

مسالك التكوين:
هناك نوعان من التكوين:

المسلك النموذجي وهو تأليف منسجم لوحدات تعليم تشكل برنامجا دراسيا محددا من قبل فرق التكوين ومقدما في شكل عرض تكوين وهو منظم بكيفية تسمح للطالب ببناء مشروعه التكويني .( بصفة تدريجية

المسلك الفردي: بإمكان كل طالب أن يقيم مسلكا "فرديا" بمساعدة فريق أو فرق تكوين داخل .( مؤسسة أو مؤسسات للتعليم العالي

 

المسلك الأكاديمي أو المهني:
المسلكان الأكاديمي و المهني لابد وأن يستندا إلى قاعدة مشتركة خلال السنة الأولى. ويختلف المسلكان إبتداء من السداسي 3. وهذا ما يبينه بوضوح مخطط التنظيم العام للتعليم – ليسانس-

الإختلاف بين الليسانس الأآاديمي والليسانس المهني يبدو في الشكل النهائي لكل من الرتبتين. آلاهما يمكن التعبير عنه بمخروط بحيث :

مخروط الليسانس المهني منجز. وهو بذلك يمكن من التوجه إلى الحياة المهنية


 

Guide pratique de mise en œuvre et de suivi du LMD

الدليل العملي لتطبيق ومتابعة ل م د